اخبار السودان لحظة بلحظة

السودان: مفوضية الحدود: حلايب وشلاتين سودانية ولا نزاع حدودي مع إثيوبيا

الانتباهة اون لاين موقع اخباري شامل

الخرطوم: الانتباهة أون لاين
أكدت المفوضية القومية للحدودأن حقائق التاريخ والجغرافيا؛ والقانون تؤكد أن مثلث حلايب وشلاتين مثلث سوداني بنسبة ١٠٠٪؛ وليس هنالك “ذرة شك” في ذلك وأوضح رئيس المفوضية القومية للحدود د. معاذ أحمد محمد تنقو في منبر نظمته طيبة برس تحت عنوان حدود السودان المصالح الوطنية وحسن الجوار اليوم؛ أنه لا توجد اتفاقية دولية تحدد حدود السودان مع مصر وأن ما يسمى بالوفاق قد ألغاه البرلمان المصري في العام ١٩٤٧ مشيرا إلى أن ما يقول به الجانب المصري هو لي عنق الحقيقة وأن السودان سيواصل جهده لاسترداد أراضيه بالوسائل السلمية؛ عبر التحكيم الدولي.
ونفى د. تنقو وجود نزاع في الحدود مع إثيوبيا؛ وأن الموقف الرسمي للحكومة الإثيوبية هو الاعتراف بالحدود منذ الاستعمار؛ لكن النزاع حول الزراعة؛ باستغلال أراضي السودان الزراعية؛ مشيرا لوجود لجان مشتركة لترسيم الحدود؛ مؤكدا اكتمال ترسيم الحدود مع إرتريا؛ وتشاد ؛ووضع العلامات عليها؛ باستثناء منطقة قوز بقا؛ وتم تشكيل لجنة مشتركة لمعالجة النزاع بها.
وحول النقطة الصفرية في الحدود مع دولة جنوب السودان؛ قال إنها مؤقتة؛ حتى الفراغ من ترسيم الحدود؛ مشيرا إلى وجود مفوضيات لترسيم الحدود؛ ستواصل عملها عقب زوال الأسباب التي أدت إلى تعطيلها؛ مبينا أن النقطة الصفرية لا تعبر عن مسار الحدود بين البلدين؛وأن المفوضية عملت توصيف للمناطق المختلف حولها بما في ذلك الحدود الجنوبية لأبيي.

The post السودان: مفوضية الحدود: حلايب وشلاتين سودانية ولا نزاع حدودي مع إثيوبيا appeared first on الانتباهة أون لاين.

اترك رد