X

مازدا لـ”باج نيوز”: موقف اتحاد الكرة”ضبابي”

الخرطوم: باج نيوز

تفاصيل كثيرة وبنود تطرّق لها مدرب المنتخب الوطني الأسبق، محمد عبد الله مازدا في حواره مع”باج نيوز”، لا سيما بعد القرار الأخير من قبل اتحاد الكرة بعودة النشاط الرياضي.

“باج نيوز”، حصل على الإفادات التي تطالعونها في المساحة التالية.

* ما هو تعليقك على قرار اتحاد الكرة باستئناف النشاط الرياضي؟

_ الأمر تمّ بشكلٍ توافقي داخل الاتحاد، وبصراحة فترات طويلة الممارسة ما كانت بالشكل المطلوب ولكنّ.

* ولكنّ ماذا؟

_الاتحاد ماكان يحتاج إلى إصدار القرار، بالشكل الذي حدث أو اللجوء للتصويت، كلنا كرياضيين ننتظر عودة النشاط الرياضي وندعم هذه الخطوة لكنّنا بالمقابل نعيش في ظروفٍ استثنائية بسبب جائحة كورونا المنتشرة في كلّ دول العالم والتي كانت سببًا في إيقاف النشاط.

* ماذا كان يجب أنّ يحدث؟

_ لو توفرت دراسة جاهزة كان الأمر سيكون أفضل، لأنّ لجنة الطوارئ الصحية لا تعلم بظروف الأندية والرياضيين، الأفضل كان يجب أنّ نخضع البروتوكول الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم ( الفيفا) والذي لديه العديد من البنود وأوّلها الفحص الطبي، والآن الظروف كما هي معلومة لا يوجد تجمّع للاعبين في أيّ نادٍ، اللاعبين ( مشتتين) ، وهذا أمر صعب لأنّ الواقع كان يفرض علينا أنّ نبدأ فورًا الفحص الطبي ابتداء من اليوم لكنّ هناك صعوبات يعلمها الجميع.

* ماهي؟

_ لو أردنا بداية الفحص الطبي اليوم مثلاً للاعبي الأندية، لن يكون ذلك متاحًا لأنّ هناك حظر مفروض من قبل السلطات في كلّ الولايات، تمّ تجديده لمدة أسبوع، بخلاف أنّ هناك وضعية صعبة بشأن الترحيل وارتفاع كبير للقيمة المالية الخاصة به وهناك تساؤلات أخرى كثيرة، مثلاً كيف للأندية أنّ تقيم معسكرات اعدادية استعداداً لاستئناف النشاط، بالأمس القريب تمّ إخلاء الفنادق لظروفٍ معلومة للجميع، حتى بالنسبة للأندية التي تملك منازل هذا الامر يحتاج إلى إعادة صياغة وتكييف مع الوضع الجديد والسؤال الأهم هل الأندية نفسها تملك المقدرة على هذا الصرف المالي الكبير وبالتالي نحن يجب أنّ لا ندفن رؤوسنا في الرمال هناك مشاكل واجبة الحلّ آنياً.

* ما هي هذه المشاكل؟

_ هناك أندية لم تصرف رواتب اللاعبين طيلة الأشهر الماضية، وبصراحة في ظلّ الأوضاع الحالية إذا لم تتمّ مراجعة الوضعية المالية للأندية اللاعبين لن يتمكنوا من العودة لاستئناف النشاط يعني بالواضح ( ما حيجو) وأي إداري عاقل عارف الكلام دا كويس.

* تحدثت عن دراسة لعودة النشاط ما هي ؟

_ الفحص الطبي يجب ترتيبه بواسطة الاتحاد وكان ينبغي على اللجنة الطبية بالاتحاد لأنّها المعنية بالأمر وهي كان يجب أنّ تقوم بالواجب وتتواصل مع الأجهزة الطبية مع الأندية علمًا بأن الأندية في الأساس ليس لديها أطباء وإنّما ( أخصائي علاج طبيعي) وهؤلاء ليسوا أطباء .. كان يجب التنسيق وتخصص مراكز للفحص، وبعد ذلك يتمّ عزلهم في معسكرات إعدادية حتى لا يتمّ فحصهم ومن ذهب يذهبوا يخالطوا مرة أخرى، يجب أنّ يتجمّعوا ومن ثمّ تكون هناك مسحة ثانية قبل النزول إلى الملعب مع الوضع في الاعتبار بأنّ ذلك يتطلّب صرفًا ماليًا كبيرًا.

* لكّن الاتحاد كّلف لجنة المسابقات بوضع الترتيبات؟

_ لا هناك ضبابية، كان يجب على الاتحاد عدم وضع الأمر بمجمله في يدّ لجنة المسابقات، هناك اتحادات ولائية لا تملك إمكانيات وليست صالحة، وهناك بعض المدن التي تلعب فيها مباريات الدوري الممتاز ( مغلقة) وليست هناك مواصلات للوصول إليها حتى العربات الخاصة السفر بها صعب.. والسؤال هل المدن تستطيع أنّ تستضيف مباريات الدوري .. يعني هل تستطيع الفاشر استضافة مباريات الدوري مثلاً في ظلّ الظروف الحالية وهكذا ينطبق الحال على بقية المدن هل تملك الطاقة الاستيعابية وفق الاشتراطات الصحية.

* لكنّ الاتحاد أعلن التزامه بالاشتراطات الصحية؟

_ هناك صعوبة وتكلفة إضافية ستواجه الاتحاد في تنفيذ الاشتراطات الصحية، وهل هناك ورقة أو ميزانية مالية مخصّصة تمّ وضعها لهذا الأمر من قبل الاتحاد قبل إصدار قرار العودة، والسؤال المهم هل المستشفيات في المدن قادرة على التكيّف مع استئناف النشاط وستوّفر الالتزامات المطلوبة من إسعاف في ظلّ الظروف الحالية خاصة وأنّ المستشفيات في الخرطوم ناهيك عن المدن الأخرى ليست لديها مقدرة على استضافة المرضى ومعظمها مغلق.

* هناك حديث عن إقامة الدوري بالتجمّع في الخرطوم؟

_ الخرطوم لا تستطيع الاستضافة، أكبر مدينة بها معدّل للاصابات، كما أنّ معظم مراكز العزل بها مرضى، حتى المقرّ الدائم للمعسكرات الذي خصّص خلال وقت سابق للبعثات الرياضية الآن هو مخصّص للعالقين ودخل ضمن ترتيبات جائحة كورونا وبالتالي ستواجه الفرق معاناة من حيث الإقامة.

* تبدو ضد القرارات الأخيرة الخاصة باستئناف الموسم؟

_ أنا لست ضدها، ولكني كنت أتمنى أنّ نبدأ بصورةٍ صحيحةٍ، حيث تقام دورة تنشيطية يتمّ تجهيز الفرق من خلالها على المعايشة وتطبيق الاشتراطات الصحية للوقاية من هذا المرض الذي حتى الآن لا يوجد تاريخ محدّد لنهايته.

* لكنّ الاتحاد ملزم باستكمال الموسم لحسم جدل التمثيل؟

_ بالعكس الاتحاد كان لديه الطريقة المثلى لاختيار الممثلين خارجيًا باعتبار أنّ هناك خمس فرق قدّمت مردودًا فنيًا عاليًا وتستحق أنّ تمثّل، لكنّ بالمقابل كان يجب أنّ تكون هناك عدالة ونظرة للقادم والمستقبل وأنا أخشى ما أخشى أنّ ندخل للموسم الجديد ونحن نعاني من تداعيات القرارات الأخيرة لأنّ أيّ إصابة لأيّ لاعب بـكورونا أو أيّ إصاباتٍ أخرى ستحدث مشكلة.

The post مازدا لـ”باج نيوز”: موقف اتحاد الكرة”ضبابي” appeared first on باج نيوز.