X

تفاعل كبير مع قضية امتحانات “الأساس بالخارج”.. أمين المغتربين: سيتدخل رئيس الوزراء إذا اقتضى الأمر

الرياض:كمال علي ابراهيم

كشف الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين العاملين بالخارج مكين حامد تيراب عن عرض مشكلة حرمان الطلاب بالخارج من الجلوس لامتحانات مرحلة الأساس بولاية الخرطوم على الجنة العليا للطوارئ بالبلاد، وأشار إلى أن عليهم عرض الأمر على رئيس الوزراء والجهات المعنية عقب (30) يونيو لمعالجة القضية.

وقال مكين في رده على أولياء الأمور ومشرفي المسار السوداني بالمملكة العربية السعودية: “إن واجب الجهاز العمل على معالجة مشكلات الطلاب بالخارج”، ووصف قضيتهم بالعادلة، وأضاف يجب أن تستجيب وزارة التربية، وأن تعتذر، متوقعاً تدخل رئيس الوزراء لمعالجة الأمر.

وكشف تيراب عن استلامه عدداً من المذكرات والخطابات من مناطق مختلفة بالمملكة، تحمل كثيراً من التصورات للمعالجة، مؤكداً أن جميع الخطابات والمذكرات ستعرض على رئيس الوزراء.

وأشار أمين جهاز المغتربين أن مشكلة التعليم ظلت إحدى المشكلات التي عانى منها أبناء السودان سنوات طويلة، موضحاً أن الأمر سيعالج أما بالجلوس مع أقرانهم أو عبر بروتوكول خاص.

وقال المشرف على المسار السوداني بمدارس شبه الجزيرة العربية بالرياض عمر احمد الطيب: “إننا نتفهم تجاوب الجهات المعنية متمثلة في جهاز المغتربين والسفارة السودانية بالمملكة، وتواصلهم مع جهات الاختصاص لمعالجة القضية”.

وأشار إلى موقف الادارة العامة لشركة مدارس شبه الجزيرة التي  وجه الشيخ بدر الدوسري بفتح المدارس لأداء الاختبارات في القسمين بنين وبنات في حالة الحاجة إلى ذلك، وفق الشروط التعليمية والصحية والأمنية بعد تنسيق السلطات السعودية والسودانية وموافقتهما.

وأشارت آمال عباس من ادارة المدارس العربية بالرياض اهتمام إدارتها بالوقوف وراء تحقيق رغبة أبنائها الطلاب والطالبات بالجلوس للامتحانات مع رصفائهم بالداخل.